شارع شيهاني بشير، حي الأمير عبد القادر بلدية القنطرة قسنطينة

جسر صالح باي


الجسر العملاق أو جسر الاستقلال فخر الجزائر باعتباره أكبر و أضخم جسر مدعوم بالكوابل على المستوى الوطني و الإفريقي، إذ يعد من أكبر إنجازات الجزائر بعد 50 سنة من الاستقلال و استرجاع السيادة الوطنية.
هو جسر معلق مدعوم بالكوابل بطول 1119 متر (749 متر جسر رئيسي و370 متر جسور فرعية) يربط بين ضفتي وادي الرمال انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة الواقعة في الطرف الغربي إلى غاية سطح المنصورة الواقعة في الطرف الشرقي بقلب مدينة، و على علو يبلغ 60 متر فوق الوادي وهو مدمج ضمن هيكل إجمالي بطول 4300 متر بين “توصيلات” و “مداخل”.
يتم الحفاظ على توازن الجسر ببرجين رئيسيين يبلغ ارتفاعهما 130 مترا عن سطح الأرضية (الوادي) وست أبراج صغيرة للدعم وتوزيع الأحمال.
بعرض 27.34 مترا، يتضمن الجسر طريقين مفتوحين أمام حركة مرور السيارات و مسارين للمشاة على كل جانب مفتوح للراجلين (السياح) .
يمتاز الجسر العابر لوادي الرمال بضمان أقصى شروط السلامة والأمن من خلال أساسات وأعمدة مكيفة مع الطبيعة الوعرة للأرضية وحمالات الخروج والدخول مُصممة لمقاومة الزلازل و الرياح.
بدأ بنائه سنة 2010 تحت إشراف المجمع البرازيلي أندرادي غوتيرز بتمويل جزائري واستغرق المشروع مدة 4 سنوات، بحيث انتهت أعمال الإنشاء به عام 2014 و تم تدشينه يوم العلم 16 أفريل 2014 ، دخل حيز الاستغلال يوم 26 جويلية 2014.
حمل الجسر اسم صالح باي، أحد بايات بايلك الشرق (1771-1792) و أحد أهم الرموز التاريخية لمدينة قسنطينة إذ شهدت فترة حكمه ازدهارا إقتصاديا و اجتماعيا